افاق في اللسانيات والدرس اللغوي
- المؤلف: حنان اسماعيل عمايرة
- عدد الصفحات: 416
- سنة الطبع: 2021
- نوع التجليد: Soft cover
- رقم الطبعة: 1
- لون الطباعة: Black
- القياس (سم): 17*24
- الوزن (كغم): 0.805
- الرقم المعياري (ISBN): 9789957917487
سلة التسوق الخاصة بك فارغة!
وصف المنتج
بين يدي الكتاب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين
أما بعــد
فكم يدهشنا عالم اللغة الذي يختبئ خلفَ أصغر مكون فيه كونٌ من الحياة، وكم تشتبك في هذا الكون تيارات النفس والعقل والمجتمع والمقام، فلكأنّ أصغرَ مكونات اللغة إنسان حي: نماء وتراجعا، حياة وموتا. وهذه البحوث اللغوية متشعبة المشارب البحثية، يجمعها صدورها عن تأمل لظاهرة أو عبارة أو أسلوب ثم كان المنهج العلمي طريقا لسبر المادة المتأملة.
ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أسأل الله لوالدي وشيخي الأستاذ الدكتور إسماعيل عمايرة واسع الرحمة والمغفرة، فهو من عرفني بالبحث العلمي، فرأيت فيه العالم ذا الأدوات الراسخة والبصيرة النافذة والصرامة في العلم والأفق الإنساني الرحيب، وكم تعلمت منه أن الجدية لا تتنافى مع لين الجانب، وأن الدقة العلمية هي جوهر البحث، وأن روح النجاح في الإنجاز العلمي يكمن في حب ماتقوم به، حب هذه اللغة التي نذر وقته وجهده سخيين في سبيلها، فأكرمها بما كتب وألف وترجم ... أسأل الله له الجزاء الأوفى والمكانة الأرفع عند مليك مقتدر.
أما بعــد
فقد كان لعلم اللغة الحديث ونظرياته دور في النظر إلى مشكلات اللغة وصعوباتها، ومنها الازدواجية، هذه التي تستهلك أزمانا في معالجة تبعاتها اللغوية، لنراها تعود كل مرة بحضور طاغ يجدد النظر في حلول أكثر عملية وابتكارا، ويختص بحث (الازدواجية والخطأ اللغوي) بالالتفات إلى هذا التحدي (الازدواجية) كونه من أهم المعوقات أمام الوصول إلى مستوى مقبول من الأداء اللغوي السليم، كما يتصل بحث اخر (الكفاية اللغوية العربية في الكتابة المعاصرة) بالموضوع نفسه من زاوية المهارة الكتابية وتأثرها بالازدواجية.
وقد مثلت مجموعة من بحوث الكتاب تلك النظرة إلى اللغة على أنها مرآة لقائلها, مستفيدة من رؤى اللسانيات الاجتماعية والأسلوبية والتداولية, ضمن تطبيقات أدبية من الشعر والنثر تؤكد أن لغة القول هي جزء من القول نفسه, بأسلوبها وترميزها وحذفها وحجاجيتها ... فاللغة في طبيعتها مراوغة زئبقية مهما بدت واضحة وبسيطة, ولغة الأدب في ذلك أجلى والبحوث التي تضع النظرة السابقة عنوانا لها مع اختلاف الحيثيات والتطبيقات هي أربعة:
- أثر المضمون في الشكل اللغوي القصصي.
- المضمون وأثره في التشكيل اللغوي الشعري.
- لغة المثل العربي دراسه وصفيه تحليلية.
- استراتيجيات الخطاب اللغوي في قصيده لا تصالح لأمل دنقل.
والتفتت بعض البحوث إلى ظواهر شائقه تنطوي على قدر من الدهشة لدى تأملها, كما في البحث المعجمي (المشترك اللغوي بين النظريه والتطبيق) إذ يلج بنا المشترك تلافيف اللغة الأكثر دقة، مما ينبئ عن العقل الكامن في اللغة وبناء المعجم.
ونال الجانبان النحوي والصرفي نصيبا متجزئا في بحوث مختلفة من هذا العمل، كما نال نصيبا وافيا في بحثين نحويين: أحدهما ينظر نظرا زمانيا إلى تراكيب نحوية أصلها الثبات والشيوع، لكنها الت إلى غربة وانحدار في التداول، والقصد من النظر في هذه التراكيب إعادة التبصر في الأسس التي ننتقي بناء عليها مناهجنا ومؤلفاتنا النحوية، مما قد يكون مسؤولا عن ضمور هذه التراكيب رغم أنها من مفاتيح فهم النصوص ومنها القران الكريم... والبحث الذي تخصص في هذه الفكرة هو (ظاهرة الخمول الاستعمالي بين الثبات والتحول)
ويلقي البحث المعنون بـ (المصطلح النحوي وتعليم اللغة العربية) ضوءا على جدلية تعليم المصطلح في النحو: أي مصطلح نعلم؟ ولماذا؟
وكان للمنهج الإحصائي نصيب من الإفادة منه في بحث صرفي تناول (معاني الزيادة في الفعل الثلاثي) بوصفه درسا متشعبا يحسن معه اتخاذ الطرق الملائمة في العرض والتقديم: فبأي معاني الأفعال المزيدة نبدأ؟ وبأيها نثني؟ وهذا يكون من خلال توصيف مبني على استقراء رقمي لمادة كافية تؤهل للحكم على أولوية معنى على اخر.
وأسأل الله العلي القدير أن يكون في هذا الجهد اليسير بعض ماينفع الناس ويمكث في الأرض.
الباحثة
حنان إسماعيل عمايرة
بين يدي الكتاب
استراتيجيات الخطاب اللغوي في قصيدة "لا تصالح" لأمل دنقل
مقدمة
هدف الدراسة
أولاً: حجاجية الخطاب الإشهاري
ثانياً: التضامن وطرائقه
استراتيجيات الخطاب في "لا تصالح" لأمل دنقل
خاتمـة
المراجع
الهوامش
الازدواجية والخطأ اللغوي
المقدمة
في حقل النحو
في حقل الأسلوب
في حقل الدلالة والمعجم
في حقل الصرف
في حقل الصوت
خاتمة
المصادر والمراجع
هوامش البحث
الدلالات اللغوية للأسلوب في الشعر: السيّاب ودرويش نموذجاً
تقديم
اللغة والأسلوب
تقنيات اللغة
دلالة الأبنية اللغوية عند محمود درويش
بين تفاصيل الرسم وفجوات المحو
دلالة الأبنية اللغوية عند السياب
خاتمة
المصادر والمراجع
الهوامش
الكفاية اللغوية في الكتابة المعاصرة: نماذج تحليلية من كتابات الطلبة الجامعيين
المقدمة
الدراسات السابقة
هدف الدراسة
الخطأ اللغوي من زوايا منهجية متباينة النظرة
منهج الدراسة
أنماط تركيبية وأخطاء لغوية لدى طلبة المساق اللغوي الأول
أولاً: الخلل في استعمال التعريف
ثانياً: ضعف التمييز بين المشتقات الصرفية واستخداماتها
ثالثاً: إغفال نظام الربط الجملي والاكتفاء بإنشاء أطراف الجُمَل دون النظر الشمولي إليها
رابعاً: ركاكة مصدرها التوهم وضعف الألفة بالفصحى
خامساً: الجهل بدور الروابط والضمائر الشائعة
سادساً: انقياد الرسم الكتابي للإشباع الصوتي
تراكيب وأخطاء لغوية لدى طلبة المساق اللغوي الثاني (المتقدم)
أولاً: أخطاء يفسرها الجهل بقواعد نظرية العامل
ثانياً: إغفال الفروق اللغوية الدقيقة في الاستعمال
ثالثا: حضور التوكيد في غير حاجة
رابعاً: الزيادة غير المسوغة
خامساً: حذف العطف مع ضرورته
قراءة في المستوى الكتابي لطلبة المساقين
خلاصة
المراجع
المشترك اللغوي بين النظرية والتطبيق
تقديم
مفهوم المشترك
المشترك اللغوي: مسائل مطروحة للنظر
عوامل تولد المشترك اللغوي
1- العامل اللهجي
2- انبثاق الخاص من العام
3- تطور المدلول
4- اقتراض الألفاظ
5- انتقال الدلالة
6- التطور الصوتي
7- أسباب صرفية
المشترك اللغوي: هذه الظاهرة
مادة (سوس)
مادة (جدد)
التطور الدلالي لـ(شام) و(وشم) و(وسم)
التطور الدلالي لكلمة (بعل)
التطور الدلالي لـ(رعش) و(رعس)
التطور الدلالي لـ(أرض)
التطور الدلالي لـ(درم)
خاتمة
مكتبة البحث
هوامش البحث
المصطلح النحوي وتعليم اللغة العربية
تقديم
مفهوم العمل
التعليل والتقدير ومضات للإيضاح لا للإثقال
جدلية الشكل والمضمون
مفهوم دقيق لعمدة الكلام وفضلته
الأصل والفرع
العمل النحوي الحقول اللغوية الأخرى
خاتمة
المراجع
المضمون وأثره في التشكيل اللغوي الشعري
لغة العمل الأدبي: وليدة مضمونه وأهدافه
هدف الدراسة
منهج الدراسة
اللغة في الشعر قديماً وحديثاً
أولاً: لغة الوصف الحكائي
ثانياً: بناء الجملة
ثالثاً: بين الترابط والتقطيع
رابعاً: التكرار
خامساً: من النمطية إلى انفعالية التعبير
خاتمة
المصادر والمراجع
انزياحات لغوية بين الأصل والتطور
المقدمة
هدف الدراسة
منهج الدراسة
الدراسات السابقة
أولا: العزوف عن أنّى وأيّان
ثانياً: التخفف من اتصال عدة ضمائر في كلمة واحدة
ثالثا: استعمال (إن، لا) منفصلتين
رابعاً: موقع الواو العاطفة من همزة الاستفهام
خامساً: لولا
سادساً: أنْ
سابعاً: ذا / هذا
ثامناً: إمّا
تاسعاً: ما
عاشراً: من
الحادي عشر: استعمال المفعول المطلق
الثاني عشر: التصريف مع الضمائر
الثالث عشر: إن النافية
الرابع عشر: التخفُّف من توظيف ضمير النصب المنفصل
الخامس عشر: نِعِمّا
السادس عشر: أنماط تركيبية في الضمير
السابع عشر: دخول لام التوكيد على حروف الجر
الثامن عشر: استعمال حروف الجر
التاسع عشر: إعمال اسم الفاعل عمل الفعل
العشرون: استخدام لمّا بمعنى إلاّ
الحادي والعشرون: كأيّن
الثاني والعشرون: في دلالة الصيغ
قراءات في نتائج الاستبانة
الخاتمة
المصادر والمراجع
الهوامش
تراكيب لغوية بين الثبات والتحول
هدف الدراسة
منهج الدراسة
الدراسات السابقة
أولا : التذكير والتأنيث
ثانيا: التخفّف من التضعيف
ثالثا: هل وهمزة الاستفهام
رابعا : العزوف عن (لات)
خامسا : العزوف عن لا جرم
سادسا : النأي عن بعض الأبنية المركبة
سابعاً : وجوه غائبة من الصواب المعجمي
قراءة في النتائج
الخلاصة
المراجع
معاني الزيادة في الفعل الثلاثي في اللغة العربية: دراسة وصفية
تقديم
منهجيّة هذه الدراسة
أفعل
فاعل
فعّل
افتعل
ئفعّل
تفاعل
استفعل
انفعل
افعلّ وافعالّ
افعوعل
افعولّ
قراءة في نتائج الجداول الإحصائية
المصادر والمراجع
لغـة المثـل العربي: دراسة وصفية تحليلية
مدخل
المثل: وصفه
خصائص المثل
المثل في العصر الحاضر
البنية الشكلية للمثل قديماً وحديثاً
الشرط والطلب
البنية الإيقاعية
المفارقة
النفي
الحذف
التوكيد
خصائص مميزة للمثل القديم
الاستهلال بـ (رُبّ) و (كُلّ)
قوة الصياغة وركاكتها
المثل بين التعريف والتنكير
نتائج الدراسة
المصادر والمراجع
الملاحق